رحيل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني عن عمر ناهز الـ 83 سنة

توفي هذا الاثنين الموسيقار اللبناني إلياس  الرحباني عن عمر ناهز 83 عاما بعد تدهور صحته اثر صابته بفيروس كورونا منذ  حوالي اسبوع  حسب ما ذكرت الصحف اللبنانية .

عرف الراحل و هو الاخ الأصغر للموسيقار الكبير عاصي  الرحباني طليق فيروز  بمسيرة فنية حافلة تكللت بعدد من الأعمال الفنية الخالدة.

وقد لحن الياس الذي كان ايضا موزع و كاتب اغان وقائد اوركسترا أكثر من  2500 أغنية ومعزوفة و اشتغل ايضا في مجال السينما حيث الف موسيقى تصويرية ل 25  فيلما.

و بدأ مشواره  الموسيقى في 1972 و كان اول لحن له هو "موزاييك الشرق " و من  أشهر من لحَّن لهم الفنانة فيروز وصباح ووديع الصافي وملحم بركات ونصري شمس  الدين وماجدة الرومي ومن اشهر اغانيه " طير الوروار"و "كان عنا طاحون"  غنتهما فيروز و ايضا اغنية ""حنا السكران " التي غنتها فيروز و بعدها ملحم  بركات .

كما انتج الراحل وألف عدة مسرحيات منها "وادي شمسين" و"سفرة الأحلام" و"إيلا", وتم تتويجه بكثير من الجوائز الدولية المرموقة مثل "جائزة روستوك"  الألمانية وجوائز أخرى في كل من البرازيل وبلغاريا وبريطانيا واليونان.

ولد الياس الرحباني في 1938 بمدينة انطلياس بجبل لبنان و قدم اعمالا فنية  متنوعة ومتفردة وشكل إلى جانب أخويه منصور وعاصي الرحباني والمطربة فيروزي ما  يُوصف بالجيل الذهبي للتلفزيون والمسرح والموسيقى في لبنان والوطن العربي.

وترك الراحل الياس ولدين هما غسان و جاد  يشتغلان ايضا في مجال الفن و صناعة  الموسيقى في لبنان .

وقد نعى العديد من الفنانين اللبنانيين والعرب الراحل بتدوينات مؤثرة  واصفين إياه بـ "الكبير الذي رحل وفي جعبته أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية  اللبنانية والعربية".

 

ثقافة وفنون