انتخاب عقيلة صالح عيسى على رأس مجلس النواب الليبي

انتخب عقيلة صالح عيسى رئيسا لمجلس النواب الليبي في أولى جلسات البرلمان الجديد التي عقدت أمس الاثنين في مدينة طبرق بشرق البلاد وحضرها 158 نائبا من أصل 188 برلمانيا.

وقد نال عقيلة على 77  صوتا  مقابل 74 صوتا لمنافسه أبوبكر مصطفى بعيرة و 7 أصوات ملغاة  وذلك خلال الجولة الثانية للانتخاب التي تمت بينهما مساء أمس  الاثنين بمدينة طبرق الليبية.

من جهة أخرى، قاطع النواب المقربون من التيار الإسلامي والذين يشكلون أقلية في البرلمان الجلسة التي عقدت بعيدا عن طرابلس بسبب استمرار أعمال العنف والمعارك بين الميليشيات المتنازعة. 

وكان البرلمان قد دعا قبل انتخاب رئيسه الأطراف المتناحرة في مختلف المدن الليبية إلى  الجلوس إلى طاولة الحوار بغية إنهاء الأزمة التي تعانيها  البلاد منذ الاحتجاجات التي أسقطت نظام معمر القذافي في 2011.

هذا وينحدر عقيلة صالح عيسى من مدينة القبة بشرق ليبيا واشتغل في مجال المحاماة قبل أن يعتلي مناصب عدة في النيابة العامة كما عين قبل الاندماج في السياسة قاضيا ثم مستشارا.

إلى ذلك أدى أكثر من 170 نائبا بالبرلمان الليبي يوم الاثنين في طبرق القسم الدستوري عقب استئناف المجلس لأعماله بعد أن رفع أولى جلساته الرسمية بحضور ممثلين عن الجامعة العربية والاتحادين الإفريقي والأوروبي ومنظمة العمل الإسلامي والهيئة التأسيسية لصياغة الدستور.  

يذكر أن البرلمان  الليبي الجديد انبثق عن الانتخابات التشريعية التي أجريت في 25 جوان الماضي، و كان مجلس أعيان ليبيا للمصالحة أعلن الأحد عن مبادرة لوقف الحرب الدائرة في البلاد ودفع الجهود لإيقاف الاشتباكات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس ومدينة بنغازي. 

العالم, افريقيا